نتنياهو: سنبقى في "المناطق الأمنية" بجميع الجبهات بما فيها لبنان

نتنياهو: سنبقى في "المناطق الأمنية" بجميع الجبهات بما فيها لبنان

2026-06-16 04:46:30|xhnews

القدس 15 يونيو 2026 (شينخوا) أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء اليوم (الاثنين)، أن إسرائيل ستبقى في ما وصفها بـ"المناطق الأمنية" في جميع الجبهات، بما في ذلك لبنان.

وقال نتنياهو، خلال مؤتمر صحفي على خلفية توقيع مذكرة تفاهم بين الولايات المتحدة وإيران، إن "إسرائيل أقامت مناطق أمنية في غزة ولبنان وسوريا، سنبقى في هذه المناطق قدر ما يلزم من أجل حماية دولتنا".

وشدد على أن إيران "لن تمتلك سلاحًا نوويًا"، سواء تم التوصل إلى اتفاق معها أو لم يتم ذلك، معتبرًا أن منع طهران من التسلح النووي كان "مهمة حياته".

وأضاف نتنياهو أن حكومته أبعدت عن إسرائيل بشكل فورى خطر الإبادة، مشيرًا إلى أن العمليات العسكرية الإسرائيلية، بالتعاون مع الولايات المتحدة، استهدفت البرنامج النووي الإيراني، ومنشآت صاروخية وبنى تحتية عسكرية، وألحقت أضرارًا كبيرة بالاقتصاد الإيراني، وفق قوله.

وأوضح أن إسرائيل نفذت، إلى جانب الولايات المتحدة، "أكبر طلعة هجومية في تاريخها"، مضيفًا أن هذه العمليات أدت إلى ضرب علماء نوويين وقادة في النظام الإيراني، وتدمير منشآت نووية وصاروخية، إضافة إلى استهداف قدرات بحرية وجوية إيرانية.

واعتبر أن التحرك الإسرائيلي والأمريكي حال دون امتلاك إيران قنابل نووية، قائلاً إن عدم التحرك في ذلك التوقيت "كان سيعرض ملايين الإسرائيليين لخطر موت جماعي".

وأضاف أن إسرائيل "أبعدت خطر القضاء على سكانها لسنوات".

وأكد نتنياهو أن المواجهة "لم تنتهِ ولم تًحسم بعد"، مشيرًا إلى أن إسرائيل ستواصل الوقوف على أهبة الاستعداد في مواجهة إيران وما وصفه بـ"أذرعها" في المنطقة، بما في ذلك في غزة ولبنان وسوريا واليمن والضفة الغربية.

وأضاف أن إسرائيل "أقوى من أي وقت مضى"، وأن ما وصفه بـ"محور إيران" أصبح "أضعف من أي وقت مضى"، متعهدًا بمواصلة إحباط التهديدات وبناء تحالفات جديدة في المنطقة وخارجها.

ورداً على سؤال للقناة 12 الإسرائيلية حول الاتفاق، قال نتنياهو "نحن لا نعرف بعد ما سيكون عليه الاتفاق، أي اتفاق يجب أن يكون مصحوباً بتهديد عسكري موثوق".

وفي وقت سابق اليوم، أكد وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتس أن الجيش الإسرائيلي لن ينسحب من لبنان، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أوضح هذا الموقف للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وذلك على خلفية إعلان التوصل إلى اتفاق بين واشنطن وإيران لإنهاء الحرب على كل الجبهات، بما في ذلك لبنان.

وكان رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف قد أعلن في وقت مبكر اليوم توصل الولايات المتحدة وإيران إلى اتفاقية سلام عقب مفاوضات مكثفة، على أن تُعقد مراسم التوقيع الرسمية يوم 19 يونيو الجاري في سويسرا. 

الصور