رئيس الأركان الإسرائيلي: وقف إطلاق النار في لبنان هش ومستعدون لاستئناف القتال

رئيس الأركان الإسرائيلي: وقف إطلاق النار في لبنان هش ومستعدون لاستئناف القتال

2026-06-21 23:39:30|xhnews

القدس 21 يونيو 2026 (شينخوا) اعتبر رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، الجنرال إيال زامير، اليوم (الأحد)، أن وقف إطلاق النار المعلن في لبنان "هش"، مؤكداً ضرورة بقاء الجيش في حالة جاهزية عالية لاحتمال استئناف العمليات القتالية والانتقال السريع إلى الهجوم إذا اقتضت الحاجة.

وقال زامير، خلال جولة ميدانية في جنوب لبنان، بحسب بيان للجيش الإسرائيلي، إن "وقف إطلاق النار الذي تم الإعلان عنه هش، ويجب أن نكون على درجة عالية من الجاهزية لاستئناف العمليات القتالية، والانتقال السريع إلى الهجوم إذا اقتضت الحاجة".

وأضاف "نحن في خضم معركة متعددة الساحات، ونواصل القتال ضد حزب الله، إنها عملية عسكرية غير مسبوقة، وهدفنا واضح ولم يتغير، وهو حماية بلدات الشمال ومواطني إسرائيل".

وأوضح أن العمليات الإسرائيلية في منطقتي علي الطاهر وقلعة الشقيف تهدف إلى حماية شمال إسرائيل ومنع تموضع حزب الله قرب الحدود، مشيراً إلى أن أحد الدروس التي استخلصتها إسرائيل من أحداث السابع من أكتوبر هو أنها "لن تسمح مستقبلاً بواقع أمني تتمكن فيه المنظمات المتطرفة من التموضع على حدودها".

وقال زامير إن حزب الله تلقى "ضربة قاسية وعميقة"، مؤكداً أن الجيش الإسرائيلي سيبقى في حالة استعداد لمنع الحزب من إعادة بناء قدراته العسكرية.

وأضاف أن حزب الله "يمر بضائقة شديدة للغاية"، مشيراً إلى أن الجيش الإسرائيلي تمكن خلال اليومين الماضيين من "تحييد" ما وصفه بـ"هيكل قيادي مهم" على مستوى القيادة الوسطى في وحدات بدر ووحدات أخرى تابعة للحزب.

ولفت إلى أن منطقتي علي الطاهر وقلعة الشقيف تمثلان إحدى نقاط التركيز الأساسية للجيش الإسرائيلي، قائلاً إن حزب الله أقام في هذه المنطقة، على مدى عشرين عاماً، مجمعاً محصناً تحت الأرض.

وفي وقت سابق اليوم، أكد وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتس أن الجيش الإسرائيلي لن ينسحب من "المنطقة الأمنية" في جنوب لبنان، مشيراً إلى أن وقف إطلاق النار الذي أُعلن عنه أمس يُبقي القوات الإسرائيلية في جميع مواقعها.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يسرائيل كاتس قد أمرا، أمس (السبت)، بوقف إطلاق النار في لبنان، وفق ما أوردته وسائل إعلام إسرائيلية. 

الصور