وزير الخارجية العماني: أكدنا الالتزام بضمان المرور الآمن عبر هرمز من دون رسوم
مسقط 22 يونيو 2026 (شينخوا) قال وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي عقب لقاء مع رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف في مسقط مساء الاثنين، "أكدنا التزامنا بالقانون الدولي وضمان المرور الآمن دون رسوم مرور".
وقال البوسعيدي في منشور عبر منصة ((إكس)) إنه استقبل مساء اليوم قاليباف ووزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي.
وأضاف "أجرينا مناقشات مثمرة حول مذكرة التفاهم الأخيرة بين إيران والولايات المتحدة، ولا سيما البند المتعلق بمضيق هرمز. وأكدنا التزامنا بالقانون الدولي وضمان المرور الآمن دون رسوم مرور".
وأفادت وكالة الأنباء العمانية أن السلطنة وإيران أكدا خلال اللقاء، أهمية توظيف اللحظة الدبلوماسية الراهنة لإسناد مساعي السلام وتعزيز التهدئة والاستقرار وفقا لمبادئ القانون الدولي وحسن الجوار، بما يعزّز فرص التهدئة ويحفظ أمن المنطقة وسلامة الملاحة البحرية في مضيق هرمز والممرات الدولية.
وذكرت الوكالة أن اللّقاء بحث علاقات التعاون وحسنُ الجوار بين سلطنة عُمان وإيران، وسبل تطويرها بما يخدم المصالح المشتركة إلى جانب تبادل وجهات النظر حول مستجدّات الأوضاع في المنطقة.
ووصل قاليباف، والذي يرأس فريق التفاوض الإيراني مع الولايات المتحدة، وعراقجي إلى مسقط في وقت سابق من اليوم، لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي والجهود المشتركة لتحقيق الاستقرار في الترتيبات الإيرانية لإدارة مضيق هرمز، بحسب وسائل إعلام إيرانية.
ووقعت واشنطن وطهران قبل أيام مذكرة تفاهم لإنهاء الحرب التي بدأت في 28 فبراير الماضي بضربات أمريكية إسرائيلية على إيران، وعقد المفاوضون الأمريكيون والإيرانيون محادثات الأحد في منتجع بورغنستوك الجبلي وسط سويسرا، برعاية قطرية وباكستانية.







