كندا تكشف عن استراتيجية لتعزيز تطوير الطاقة النووية

كندا تكشف عن استراتيجية لتعزيز تطوير الطاقة النووية

2026-06-23 08:19:00|xhnews

أوتاوا 22 يونيو 2026 (شينخوا) كشفت الحكومة الكندية يوم الاثنين عن استراتيجية وطنية جديدة لتعزيز قطاع الطاقة النووية، تهدف إلى بناء ما يصل إلى 10 مفاعلات كبيرة الحجم، مع بدء تشييد اثنين منها بحلول عام 2035، وخمسة إضافية بحلول 2040، إلى جانب نشر مفاعلات صغيرة معيارية ومفاعل مصغر للمجتمعات النائية بحلول أواخر ثلاثينيات القرن الجاري.

وأوضحت وزارة الموارد الطبيعية الكندية أن الاستراتيجية تتضمن أيضا التوسع في الأسواق الدولية، من خلال تأمين تكنولوجيا "كندو" الكندية في أربعة أسواق جديدة على الأقل بحلول 2040، والتعامل مع 6 إلى 10 أسواق ناشئة للطاقة النووية خلال 15 عاما.

وأشارت الوزارة إلى أن مسودة سياسة تمويل المشاريع النووية الجديدة ستصدر بحلول أبريل 2027، مع هدف مضاعفة صادرات اليورانيوم بحلول 2035 مقارنة بعام 2024.

وتنتج الطاقة النووية حاليا 13 بالمئة من احتياجات كندا الكهربائية، عبر 17 مفاعلا من طراز "كندو" في أونتاريو ونيو برونزويك، بينما تستخدم التكنولوجيا الكندية في تشغيل 26 مفاعلا في 6 دول حول العالم. 

الصور