تقرير يحذر من أن النمل الناري الغازي قد يتسبب في وفاة 33 شخصا سنويا في أستراليا ما لم يتم القضاء عليه
كانبيرا 26 يونيو 2026 (شينخوا) كشف تقرير أن النمل الناري الأحمر الغازي المستورد قد يتسبب في وفاة أكثر من 30 شخصا سنويا إذا سُمح له بالانتشار في جميع أنحاء أستراليا.
وحذر التقرير، الذي نشره يوم الجمعة معهد أستراليا، وهو مركز أبحاث مستقل مقره كانبيرا، من أن النمل الناري الأحمر الغازي المستورد قد يتسبب في أضرار بيئية واجتماعية واقتصادية جسيمة في أستراليا.
وتشير التقديرات إلى أن النمل الناري الأحمر المستورد قد يلدغ 8.32 مليون شخص في أستراليا كل عام إذا سُمح له بالانتشار في جميع أنحاء البلاد، ما قد يؤدي إلى 623693 زيارة طبية إضافية و33 حالة وفاة بسبب الصدمة التحسسية (فرط الحساسية).
تم رصد هذا النوع من النمل مرة في أستراليا عام 2001 في ميناء بريسبان بجنوب شرق ولاية كوينزلاند، الأمر الذي دفع الحكومة الفيدرالية إلى إنشاء البرنامج الوطني للقضاء على النمل الناري.
وعلى الرغم من الجهود المبذولة لاحتواء انتشار هذه الأنواع الغازية، فقد تم رصد النمل الناري منذ ذلك الحين في جنوب شرق ولاية كوينزلاند وفي أجزاء من ولاية نيو ساوث ويلز المجاورة.
ووفقا لمنظمة غير حكومية تُدعى ((مجلس الأنواع الغازية))، فإن أكثر من 95 في المائة من أراضي أستراليا ملائمة لانتشار النمل الناري الأحمر الغازي المستورد.
وقد خصصت الحكومة الفيدرالية وحكومات الولايات والأقاليم في أستراليا تمويلا إجماليا قدره 592.8 مليون دولار أسترالي (408.8 مليون دولار أمريكي) لخطة التصدي للنمل الناري للفترة من 2023 إلى 2027.







