الخارجية الإيرانية: وفد إيراني سيتوجه إلى سويسرا للمطالبة بتنفيذ مذكرة التفاهم

الخارجية الإيرانية: وفد إيراني سيتوجه إلى سويسرا للمطالبة بتنفيذ مذكرة التفاهم

2026-06-20 22:31:00|xhnews

طهران 20 يونيو 2026 (شينخوا) أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم (السبت) أن وفدا إيرانيا سيتوجه إلى سويسرا للمطالبة بتنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة مع الولايات المتحدة، محذرة من أن "التفاهم برمته سيتعرض للخطر" إذا لم يتم تنفيذ بعض التزاماتها.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي في تصريحات نشرتها وكالة أنباء ((فارس)) مساء اليوم "سيتوجه وفد إيراني إلى سويسرا لمتابعة الأمر والمطالبة بتنفيذ التزامات الطرف الآخر".

وأردف بقائي قائلا "في سويسرا، سنطالب بتنفيذ التزامات الطرف الآخر، وسنحدد كيفية نيته الوفاء بها"، مضيفا "لقد التزمنا بتعهداتنا، والطرف الآخر مُلزم بإجبار" إسرائيل "على وقف مهاجمة لبنان".

وحذر من أنه "إذا لم يتم تنفيذ بعض التزامات الطرف الآخر، فإن التفاهم العام سيكون في خطر"، داعيا واشنطن إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة في أسرع وقت ممكن "وإلا فإن التفاهم برمته سيتعرض للخطر".

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية أن إيران "لم توقع على أي التزام لن يتم تنفيذه، نهجنا هو الالتزام مقابل الالتزام"، محذرا من أنه "إذا رفض الطرف الآخر الوفاء بالتزاماته، فسترد إيران بالإجراءات اللازمة".

ومن المرتقب أن يستضيف منتجع بورغنستوك بوسط سويسرا محادثات بشأن تنفيذ مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران.

وكان من المقرر أن تبدأ المفاوضات الأولية بشأن تنفيذ اتفاق السلام المؤقت بين الولايات المتحدة وإيران يوم الجمعة، قبل أن يُعلن لاحقا عن تأجيلها.

وقال نائب الرئيس الأمريكي جي دي فانس، إنه يتوقع أن يسافر إلى سويسرا قريبا لإجراء محادثات مع إيران من الممكن أن تبدأ غدا (الأحد)، مشيرا إلى أن المبعوث الرئاسي الأمريكي ستيف ويتكوف، وصهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، جاريد كوشنر، وصلا بالفعل إلى سويسرا.

وقالت سويسرا اليوم إنها ستواصل توفير "بيئة سرية وموثوقة" لتسهيل المحادثات بين إيران والولايات المتحدة.

الصور