مصر تدعو إلى استعادة الثقة بين الأطراف الإقليمية بعد توقيع مذكرة التفاهم بين واشنطن وطهران

مصر تدعو إلى استعادة الثقة بين الأطراف الإقليمية بعد توقيع مذكرة التفاهم بين واشنطن وطهران

2026-06-24 02:23:00|xhnews

القاهرة 23 يونيو 2026 (شينخوا) دعا وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج بدر عبد العاطي اليوم (الثلاثاء) إلى استعادة الثقة بين مختلف الأطراف الإقليمية، ومعالجة الشواغل الأمنية لدول المنطقة، بعد توقيع مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران.

جاء ذلك خلال اتصال بين عبد العاطي والشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية دولة الإمارات، في إطار التشاور والتنسيق المستمر بين البلدين بشأن التطورات الإقليمية الراهنة.

وبحث الجانبان، خلال الاتصال التطورات فى المنطقة على خلفية التوقيع على مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة الأمريكية والجمهورية الإسلامية الإيرانية، بحسب بيان للخارجية المصرية.

وأكد عبد العاطى، أهمية العمل على استعادة الثقة بين مختلف الأطراف الإقليمية، ومعالجة الشواغل الأمنية لدول المنطقة، وعلى رأسها دول الخليج العربي، وضمان عدم تكرار الاعتداءات التي وقعت عليها وفق محددات واضحة تضمن إعادة بناء الثقة.

وشدد الوزيران، على أهمية مواصلة التنسيق لمواجهة التحديات الإقليمية الراهنة ودعم الجهود الرامية إلى تحقيق السلام والاستقرار والتنمية في المنطقة.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي الخميس الماضي أن الرئيسين الإيراني مسعود بزشكيان والأمريكي دونالد ترامب وقعا رقميا على مذكرة تفاهم بين البلدين لإنهاء الحرب.

والأحد الماضي، عقد المفاوضون الأمريكيون والإيرانيون، برعاية قطرية وباكستانية، مباحثات في منتجع بورغنستوك الجبلي وسط سويسرا، وهي أول محادثات مباشرة بين الجانبين منذ توقيع مذكرة التفاهم بهدف التوصل إلى اتفاق نهائي خلال 60 يوما.

واندلعت الحرب في 28 فبراير الماضي بشن هجوم مشترك من جانب إسرائيل والولايات المتحدة على طهران ومدن إيرانية، ما دفع إيران للرد بهجمات صاروخية وجوية على إسرائيل والقواعد الأمريكية في المنطقة، وإغلاق مضيق هرمز أمام السفن المرتبطة بالطرفين. 

الصور