(وسائط متعددة) ارتفاع عدد الأرامل في قطاع غزة إلى أكثر من 28 ألف خلال الحرب
غزة 24 يونيو 2026 (شينخوا) أعلنت وزارة التنمية الاجتماعية في غزة اليوم (الأربعاء) أن عدد الأرامل في القطاع وصل إلى أكثر من 28 ألف أرملة خلال فترة الحرب، التي اندلعت في السابع من أكتوبر 2023.
وقالت الوزارة في بيان بمناسبة اليوم الدولي للأرامل، الذي يصادف 23 من يونيو من كل عام، إن الأرامل في قطاع غزة يعشن واحدة من أقسى الأزمات الإنسانية في التاريخ المعاصر في ظل استمرار حرب "الإبادة"، الأمر الذي ضاعف أعداد النساء اللواتي يتحملن مسؤولية إعالة أسرهن في ظروف استثنائية بالغة الصعوبة.
وارتفع عدد الأرامل في قطاع غزة إلى 28,224 أرملة خلال فترة الحرب، مقارنة بـ 22,596 أرملة قبلها، بما يعكس حجم المأساة الإنسانية التي يعيشها المجتمع الفلسطيني، ويؤكد الحاجة إلى استجابة وطنية ودولية عاجلة وشاملة، وفق البيان.
وتستحوذ محافظة غزة على النسبة الأكبر من إجمالي الأرامل بواقع 40.8 بالمائة، تليها محافظة شمال غزة بنسبة 22.5 بالمائة، وهو ما يعني أن هاتين المحافظتين تستدعيان أكثر من 70 بالمائة من التدخلات الإنسانية والاجتماعية العاجلة.
وتكشف الإحصاءات أن 64 بالمائة من الأرامل، أي ما يقارب 16,877 أرملة، هن في سن العمل والإنتاج (18-45 عاماً)، الأمر الذي يستوجب توفير برامج فعالة للتمكين الاقتصادي، وخلق فرص العمل، وتعزيز الاعتماد على الذات.
وأكدت الوزارة أن حماية الأرامل وتمكينهن مسؤولية وطنية وإنسانية مشتركة، مشددة على أن هذه الشريحة تعد من أكثر الفئات تضررا واحتياجا الأمر الذي يتطلب استجابة عاجلة ومستدامة من مختلف الجهات الوطنية والدولية.
ودعت وزارة التنمية الاجتماعية في غزة، المجتمع الدولي والمؤسسات الأممية والإنسانية إلى "تحمل مسؤولياتها القانونية والأخلاقية وتعزيز برامج الحماية والاستجابة الإنسانية المخصصة للأرامل في قطاع غزة.■







