(وسائط متعددة) العثور على مسلة آشورية في العراق
بغداد 24 يونيو 2026 (شينخوا) أعلنت الهيئة العامة للآثار والتراث في العراق اليوم (الأربعاء) العثور على مسلة آشورية في موقع باب شمس بمحافظة نينوى شمالي العراق.
وقال مفتش آثار وتراث نينوى رويد موفق الليلة، في مؤتمر صحفي إنه "تم اكتشاف مسلة آشورية مهمة تعود إلى عهد الملك آشور بانيبال، تمثل إضافة نوعية للتراث الحضاري العراقي وتعكس عظمة الإمبراطورية الآشورية".
وجاء الاكتشاف ضمن أعمال تأهيل المواقع الأثرية، التي تعرضت للتدمير بعد تحرير مدينة الموصل، وفق الليلة.
وأوضح أنه خلال إزالة الأنقاض عُثر على أجزاء من المسلة قبل أن تباشر الفرق الأثرية عمليات البحث حتى استكمال العثور على أجزائها.
وتعود المسلة إلى فترة حكم الملك آشور بانيبال بين عامي 668 و627 قبل الميلاد، وهي تخلد منجزاته العمرانية في مدينة نينوى والإمبراطورية الآشورية.
ويبلغ ارتفاع المسلة نحو مترين، فيما يصل عرضها إلى متر و55 سم، ونحتت على حجر الفرش الموصلي، الذي استخدم في معظم الجداريات والنقوش الآشورية.
ويحمل الوجه الأمامي للمسلة نحتا بارزا للملك آشور بانيبال، وإلى جانبه فريزان يمثلان شخصيات آشورية، فيما يتضمن الوجه الخلفي كتابات مسمارية تشير، بحسب القراءة الأولية، إلى المنجزات العمرانية التي شهدتها مدينة نينوى في عهد الملك، بحسب الليلة.
وأوضح الليلة أن هذا الاكتشاف يؤكد أن مدينة نينوى ما زالت تخفي الكثير من الكنوز الأثرية، مشيرا إلى أن أعمال التنقيب مستمرة في العديد من المواقع التي لم تستكشف بالكامل، ما يبشر بالكشف عن المزيد من الشواهد الحضارية التي توثق تاريخ الإمبراطورية الآشورية.
ووقعت الهيئة العامة للآثار والتراث في العراق اتفاقيات مع بعثات أجنبية للعمل في تأهيل بوابة الإله شمش.
من جهته، قال رئيس الهيئة علي عبيد شلغم، في بيان "إن هذا الشاهد الآشوري الجديد يعكس استمرار العمل الأثري في الكشف عن المزيد من الشواهد التي توثق تاريخ حضارة بلاد الرافدين، وتبرز عمقها الحضاري وإسهاماتها الإنسانية، بما يعزز حضورها في المشهد الثقافي والحضاري العالمي".■







