متحدث أممي: الأمين العام للأمم المتحدة يأمل في عودة الوضع في مضيق هرمز إلى ما كان عليه من قبل

متحدث أممي: الأمين العام للأمم المتحدة يأمل في عودة الوضع في مضيق هرمز إلى ما كان عليه من قبل

2026-06-27 08:56:45|xhnews

الأمم المتحدة 26 يونيو 2026 (شينخوا) قال متحدث أممي يوم الجمعة إن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، يعرب عن أمله في أن يعود الوضع في مضيق هرمز إلى ما كان عليه من قبل.

قال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة عندما سئل عما يأمله غوتيريش بشأن عودة الوضع في مضيق هرمز إلى ما كان عليه قبل اندلاع الصراع الأمريكي الإسرائيلي الإيراني، في مؤتمر صحفي يومي "أعتقد أنه يجب أن نُبقي عزمنا (على أن يتحسن الوضع). (إن الحركة في) مضيق هرمز كانت تعمل بشكل طبيعي قبل اندلاع هذا الصراع، أليس كذلك؟ لذلك، نعلم أنه يمكن تحقيق ذلك، ويجب أن يعود الوضع إلى ذلك."

وأكد دوجاريك أن الأمم المتحدة ترحب بتوقيع مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران، التي تتناول قضية مضيق هرمز، مشيرا إلى أهمية التزام جميع الأطراف بتعهداتها.

وتابع "نتطلع إلى إعادة فتح مضيق هرمز بشكل مستدام، وفق مبدأ حرية الملاحة،" مضيفا "من المهم أن تُركز جميع الأطراف المعنية على المصلحة العامة، مصلحة الاستقرار الإقليمي، ومصلحة الاستقرار العالمي."

تجدر الإشارة إلى أن مضيق هرمز، أهم ممر مائي لنقل إمدادات الطاقة في العالم، كان مفتوحا مجانا قبل بدء الهجمات الأمريكية والإسرائيلية على إيران التي تم فيها اغتيال عشرات من كبار القادة الإيرانيين في 28 فبراير، وأغلقت إيران فورا المضيق بعد الهجمات الإسرائيلية الأمريكية، وفرضت رسوما على حركة الملاحة المحدودة. وقد تم فتح المضيق بعد توقيع مذكرة التفاهم في منتصف يونيو، ولكن تم إغلاقه مرة أخرى بعد أن واصلت إسرائيل هجماتها على جنوب لبنان، في انتهاك لمذكرة التفاهم. 

الصور