وزراء خارجية مصر والإمارات والبحرين يدعون إلى ضمان أمن الملاحة في الممرات المائية الإقليمية
القاهرة 27 يونيو 2026 (شينخوا) دعا وزراء خارجية مصر والإمارات والبحرين، إلى ضرورة ضمان أمن الملاحة وحرية المرور في الممرات المائية الإقليمية، وذلك عقب غارات جوية شنها الجيش الأمريكي أمس الجمعة على مواقع إيرانية ردا على هجوم إيراني مزعوم بطائرات مسيّرة على سفينة تجارية عابرة لمضيق هرمز.
جاء ذلك خلال اتصالين هاتفيين بين وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج بدر عبد العاطي ونظيريه الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، والبحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني، بحسب بيانين للخارجية المصرية اليوم (السبت).
واستعرض عبد العاطي مع نظيريه الإماراتي والبحريني مستجدات الأوضاع الإقليمية، وعلى رأسها التطورات المرتبطة بمذكرة التفاهم الموقعة بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران.
وأكد الوزير المصري، أهمية البناء على هذا المسار التفاوضي بما يحد من التوترات ويعزز الأمن والاستقرار في المنطقة، مشددا على أهمية مراعاة الشواغل الأمنية لدول الخليج.
وتناولت المباحثات الهاتفية مسألة حرية الملاحة، حيث أكد الوزراء "ضرورة ضمان أمن الملاحة وحرية المرور في الممرات المائية الإقليمية، والالتزام بقواعد القانون الدولي وأحكام اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، بما يحفظ أمن واستقرار المنطقة".
واستعرض وزير الخارجية البحريني، خلال الاتصال مع نظيره المصري نتائج الاجتماع الوزاري الأخير بين دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة الذي استضافته مملكة البحرين، بما يعزز الحوار والتنسيق المشترك لمعالجة الشواغل الأمنية التي تواجه المنطقة، ويدعم تماسك المواقف العربية إزاء مختلف التحديات.
وشدد الوزيران، على أهمية مواصلة تعزيز التنسيق والتشاور بين مصر ودول مجلس التعاون الخليجي، بما يعزز اللحمة مع دول الخليج ويحقق المصالح المشتركة، مجددين التأكيد على أن أمن مصر وأمن دول الخليج يرتبطان ارتباطا وثيقا، وأن أمن الخليج يعد جزءا لا يتجزأ من الأمن القومي المصري.
ويأتي الإعلان عن هذه المباحثات الهاتفية غداة قيام الجيش الأمريكي بشن غارات جوية على مواقع تخزين الصواريخ والطائرات المسيّرة الإيرانية، ومنشآت الرادار الساحلية، ردا على هجوم إيراني مزعوم بطائرات مسيّرة على سفينة تجارية عابرة لمضيق هرمز الخميس الماضي.
يذكر أن مذكرة التفاهم الموقعة مؤخرا بين الولايات المتحدة وإيران تنص على إعادة فتح مضيق هرمز، وهو ممر مائي حيوي كان يمر عبره نحو 20 بالمائة من إمدادات الطاقة العالمية، كالنفط والغاز الطبيعي المسال، وألزمت إيران بالسماح للسفن التجارية بالمرور مجانا لمدة 60 يوما.
وأشارت أحدث بيانات الشحن إلى انتعاش جزئي في حركة الملاحة عبر المضيق بعد توقيع مذكرة التفاهم، رغم أن التدفقات الحالية لا تزال أقل بكثير من مستويات ما قبل الحرب.








